المنتديات الحوارية



س1023: هناك بعض أهل البدع يهاجمون الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله .. والأخوة في المنتديات يغلظون عليهم من مبدأ:) وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ (، فلا يزيد النقاش إلا اضطراماً وتوقداً وشدة .. ونخرج كالعادة بلا نتيجة .. بل يزيد هؤلاء المبتدعة من تعصبهم لمشائخهم ..!
سؤالي يا شيخ هو عن التعامل مع من كانت هذه شاكلته من أهل البدع .. هل يغلظ عليه دوماً لأنه من " الذين ظلموا " .. أم يجوز معنا استخدام الرفق واللين ابتداءً لبيان الحق له .. وهل هجر أهل البدع والعبوس في وجوههم بعد إقامة الحجة عليهم أم يجوز كذلك قبلها .. وجزاكم الله خيراً؟

الجواب: الحمد لله رب العالمين. النقاش والحوار مع الطرف الآخر المخالف يُنشد ما لُمست منه الفائدة، ورُجي منه إنصاف الحق .. فإن لم تُرجَ منه أية فائدة أو كان ضرر الحوار يرجح على فوائده، فالأولى حينئذٍ إغلاقه وعدمه، وكذلك استخدام الشدة أو الرفق في الخطاب والحوار مع الطرف الآخر؛ فالشدة ليست مطلباً لذاتها، وإنما يُنظر إلى القدر النافع منها فيُستخدم ـ في موضعه المناسب ـ من غير زيادة أو نقصان، وكذلك الرفق .. وتقدير ذلك مرده للمحاور ذاته لا لغيره؛ لأنه الأدرى بصفة من يُحاور، وبالقدر الذي يستحقه من الشدة أو الرفق، فإن أخطأ فلا يلومنَّ إلا نفسه، والله تعالى أعلم.