اللحية



س809: هل يأثم من يعتقد أن إعفاء اللحية سنة، وهو من ثم يحلقها متذرعاً باعتقاده فيها .. وهل لنا كذلك أن نحكم على رجل بالفسق لمجرد حلقه للحيته بأخذنا بالظاهر .. وجزاكم الله خير الجزاء، ووفقكم لكل خير؟ 
          الجواب: الحمد لله رب العالمين. إن كان اعتقاده بسنية اللحية ناتجاً عن دليل راجح عنده حمله على هذا الاعتقاد ومن ثم حلقها فلا حرج عليه، أما إن رجح لديه وجوب إرخاء اللحية ثم هو يرد الأدلة التي تفيد الوجوب لهوى ومرض في نفسه .. فإنه في هذه الحالة يأثم لو حلقها وإن زعم أنه يعتقد بسنية اللحية لا بوجوبها .. وذلك لأن الأعمال بالنيات وإن لكل امرئ ما نوى. 
          ولا أرى لمجرد حلق المرء للحيته أن يُرمى بالفسوق .. وبخاصة أننا نعيش في ظل أنظمة طاغية تحاسب على اللحية، وتأخذ الناس وتعاقبهم بسبب لحاهم .. فيضطر لأجل ذلك كثير من الناس ـ تقية ورهبة ـ إلى حلقها!