المقصود بالكفر البواح وأمثلة من واقعنا المعاصر



          س135: من حديث عبادة بن الصامت والذي جاء فيه " إلا أن تروا كفراً بواحاً " فهل لكم أن توضحوا المقصود بالكفر البواح .. وهل من أمثلة صريحة نعايشها في هذا الباب .. وجزاكم الله عنا كل خير ؟
          الجواب: الحمد لله رب العالمين. المقصود بالكفر البواح الوارد في الحديث ما دل عليه الدليل الشرعي من الكتاب أو السنة بأنه كفر جلي صريح؛ أي غير متشابه ولا محتمل .. لا يقبل تأويلاً ولا صرفا .. وهذا الكفر البواح قد يأتي من جهة الاعتقاد أو القول أو العمل.
          وأمثلته في واقعنا المعاصر والمعايش أكثر من أن تُحصر في هذا الموضع؛ إذ حكامنا وللأسف لم يبخلوا على شعوبهم في أن يظهروا لهم جميع فنون وضروب الكفر البواح .. منها على سبيل المثال لا الحصر: وقوعهم في الحكم بغير ما أنزل الله على وجه التكذيب، والجحود، والاستحلال، والاستهانة، والكبر، والعناد، والإعراض .. وهذا كفر بواح.
          ومنها، وقوعهم في التبديل لأحكام الشريعة بالقوانين الكفرية الوضعية .. وهذا كفر بواح.

          ومنها، جعل خاصية التشريع والتحليل والتحريم لأنفسهم مع ـ أو من دون ـ الله .. وهذا كفر بواح.
          ومنها، عدولهم عن التحاكم إلى الشريعة .. وتحاكمهم إلى ما يضادها من حثالات شرائع البشر  .. وهذا كفر بواح.
          ومنها، محاربتهم لدين الله .. وللدعاة إلى الله .. وحرصهم الشديد على إفساد العباد والبلاد .. وهذا كفر بواح.
          ومنها، دخولهم الصريح في موالاة أعداء الأمة من اليهود والنصارى وغيرهم من الإباحيين والملحدين .. على أبناء الأمة من المسلمين الموحدين .. وهذا كفر بواح.
          ومنها، وقوع كثير منهم بالاستهزاء والسب الصريح لدين الله عز وجل .. ولو أردت أن تتبع وسائل إعلامهم الناطقة باسمهم، وما يصدر عنها ..لخرجت في كل يوم بطائفة كبيرة من السب والطعن بالله وآياته ورسوله .. وهذا كفر بواح.
          ومنها، عقدهم للولاء والبراء .. وتقسيمهم للحقوق والواجبات على أساس الانتماء الوطني الإقليمي، وليس على أساس الانتماء العقدي الديني .. فالكافر من أبناء الوطن له كامل الحقوق والموالاة .. بينما المسلم العدل ـ من خارج حدود الوطن ـ ليس له شيء من ذلك؛ لكونه لا ينتمي للحدود الجغرافية للوطن .. وهذا كفر بواح.
          فهذه بعض الأمثلة والصور الجلية على الكفر البواح التي وقع فيها طواغيت الحكم المعاصرين .. الجاثمين على صدر الأمة ومقدراتها بالحديد والنار .. نسأل الله تعالى أن يريح العباد والبلاد منهم ومن شرورهم !!
          ولمزيد من الفائدة يمكنكم مراجعة أرقام الأسئلة التالية: [ 65 و 80 و 84 و 85 و 87 و 88 و 90 و 93 و 94 و